علماء ومشايخ: شهر رجب مثله مثل باقي الشهور لا فضل له عن غيره
محيط ـ إيمان الخشاب
يقول الله تعالي :{ إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ
ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ وَقَاتِلُواْ الْمُشْرِكِينَ كَآفَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَآفَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ.}
وشهر "رجب" أحد الأشهر الأربعة الحرم وهم ذو القعدة وذو الحجة ومحرم ورجب، وقد ورد في شهر رجب صلوات وأذكار لكنها ضعيفة لا تثبت بـها حجـة ، ولا تثبت بـها سنة، وإذا ثبت ذلك فإنه لا يجوز للإنسان أن يقول ان هذا شهر محرم لابد من ان أزيد فيه من صلاتي وذكرِي ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كما يؤكد لنا العلماء أدرك هذا الشهر ولم يزد فيه على غيره شىء .
يقول الدكتور طه الدسوقى حبيشى استاذ العقيدة بجامعة الازهر : إن للأشهر الحرم مكانةً عظيمة ومنها شهر رجب لأنه أحد هذه الأشهر الحرم قال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا تحلوا شعائر الله ولا الشهر الحرام }
أي لا تحلوا محرماته التي أمركم الله بتعظيمها ونهاكم عن ارتكابها ، وقال تعالى: {فلا تظلموا فيهن أنفسكم} أي في هذه الأشهر المحرمة، فالضمير في الآية عائد إلى هذه الأربعة الأشهر على ما قرره إمام المفسرين ابن جرير الطبري رحمه الله، اذن ينبغي مراعاة حرمة هذه الأشهر لما خصها الله به من المنزلة والحذر من الوقوع في المعاصي والآثام تقديرا لما لها من حرمة، ولأن المعاصي تعظم بسبب شرف الزمان الذي حرّمه الله .
ومن هنا جاء التحذير الشديد في الآية السابقة من ظلم النفس فيها مع أن ظلم النفس اى ارتكاب المعاصى يحرم في جميع الشهور.
وقد اتفق جمهور العلماء على أن القتال في الأشهر الحرم منسوخ بقوله تعالى: {فإذا أنسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم} وغير ذلك من العمومات التي فيها الأمر بقتالهم مطلقا، واستدلوا بأن الرسول صلى الله عليه وسلم قاتل أهل الطائف في ذي القعدة وهو من الأشهر الحرم.
وقال آخرون انه لا يجوز ابتداء القتال في الأشهر الحرم ولكن يجوز استكماله اذا كان أوله في غيرها ،فحملوا قتال النبي صلى الله عليه وسلم لأهل الطائف على ذلك لأن أول قتالهم في حنين في شوال.
وهنا نقول انه إذا دهم العدو بلدا للمسلمين وجب على أهلها القتال دفاعا سواء كان في الشهر الحرام أو في غيره.
وعن صحة الاحاديث التى وردت عن فضل شهر رجب يقول الشيخ فرحات السعيد المنجى من علماء الأزهر : لم يصح في شهر رجب إلا أنه من الأشهر الحرم التي ذكرها الله في كتابه (منها أربعة حرم ) (التوبة: 36) وهي (رجب وذو القعدة وذو الحجة والمحرم) وهي أشهر مفضلة.
فلم يرد حديث صحيح يخص رجب بالفضل إلا حديث حسن: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم أكثر ما يصوم في شعبان، فلما سئل عن ذلك قال: إنه شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان .
فمن هذا الحديث نفهم أن رجب له فضل أما حديث " رجب شهر الله، وشعبان شهري ورمضان شهر أمتي " فهو حديث منكر وضعيف جدًا بل قال كثير من العلماء إنه موضوع يعني أنه مكذوب، فليس له قيمة من الناحية العلمية ولا من الناحية الدينية.
حتى الاحاديث الأخرى التي رويت في فضل شهر رجب بأن من صلى كذا فله كذا ومن استغفر مرة فله من الأجر كذا هذه كلها مبالغات، وكلها مكذوبة.
والدليل على كذب هذه الأحاديث ما تشتمل عليه من المبالغات والتهويلات فقد قال العلماء إن الوعد بالثواب العظيم على أمر تافه، أو الوعيد بالعذاب الشديد على ذنب صغير، يدل على أن الحديث مكذوب.
فمثلا يقولون على لسان النبي صلوات الله عليه " لقمة في بطن جائع خير من بناء ألف جامع " هذا حديث يحمل كذبه في نفسه لأنه من غير المعقول أن اللقمة في بطن الجائع ثوابها أعظم من الثواب المترتب على بناء ألف جامع.
وعلى العلماء أن ينبهوا على مثل هذه الأحاديث الموضوعة والمكذوبة ويحذروا الناس منها لأن معظم الاحاديث التى ذكرت فى رجب من هذا النوع .
فعلى المسلم الاقتداء بالرسول الكريم واتباع سنته فقد كان صلوات الله عليه يصوم كل اثنين وخمس وثلاثة ايام فى منتصف الشهر ، وبطبيعة الحال الصلاة فى ميعادها والاكثار من ذكر الله ، حتى ان ما يقوم به بعض الناس من صوم اول ثلاثة ايام فى الشهر العربى هذا لم يرد عن النبى بل كان يصوم كما ذكرت، يومى الاثنين والخميس حيث ترفع الاعمال فى هذا الايام وكان صلوات الله عليه يحب ان يرفع عمله لله وهو صائم .
محيط ـ إيمان الخشاب
<td width=1> |
ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ وَقَاتِلُواْ الْمُشْرِكِينَ كَآفَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَآفَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ.}
وشهر "رجب" أحد الأشهر الأربعة الحرم وهم ذو القعدة وذو الحجة ومحرم ورجب، وقد ورد في شهر رجب صلوات وأذكار لكنها ضعيفة لا تثبت بـها حجـة ، ولا تثبت بـها سنة، وإذا ثبت ذلك فإنه لا يجوز للإنسان أن يقول ان هذا شهر محرم لابد من ان أزيد فيه من صلاتي وذكرِي ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كما يؤكد لنا العلماء أدرك هذا الشهر ولم يزد فيه على غيره شىء .
يقول الدكتور طه الدسوقى حبيشى استاذ العقيدة بجامعة الازهر : إن للأشهر الحرم مكانةً عظيمة ومنها شهر رجب لأنه أحد هذه الأشهر الحرم قال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا تحلوا شعائر الله ولا الشهر الحرام }
أي لا تحلوا محرماته التي أمركم الله بتعظيمها ونهاكم عن ارتكابها ، وقال تعالى: {فلا تظلموا فيهن أنفسكم} أي في هذه الأشهر المحرمة، فالضمير في الآية عائد إلى هذه الأربعة الأشهر على ما قرره إمام المفسرين ابن جرير الطبري رحمه الله، اذن ينبغي مراعاة حرمة هذه الأشهر لما خصها الله به من المنزلة والحذر من الوقوع في المعاصي والآثام تقديرا لما لها من حرمة، ولأن المعاصي تعظم بسبب شرف الزمان الذي حرّمه الله .
ومن هنا جاء التحذير الشديد في الآية السابقة من ظلم النفس فيها مع أن ظلم النفس اى ارتكاب المعاصى يحرم في جميع الشهور.
وقد اتفق جمهور العلماء على أن القتال في الأشهر الحرم منسوخ بقوله تعالى: {فإذا أنسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم} وغير ذلك من العمومات التي فيها الأمر بقتالهم مطلقا، واستدلوا بأن الرسول صلى الله عليه وسلم قاتل أهل الطائف في ذي القعدة وهو من الأشهر الحرم.
وقال آخرون انه لا يجوز ابتداء القتال في الأشهر الحرم ولكن يجوز استكماله اذا كان أوله في غيرها ،فحملوا قتال النبي صلى الله عليه وسلم لأهل الطائف على ذلك لأن أول قتالهم في حنين في شوال.
وهنا نقول انه إذا دهم العدو بلدا للمسلمين وجب على أهلها القتال دفاعا سواء كان في الشهر الحرام أو في غيره.
الشيخ فرحات سعيد المنجي | <td width=1>
فلم يرد حديث صحيح يخص رجب بالفضل إلا حديث حسن: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم أكثر ما يصوم في شعبان، فلما سئل عن ذلك قال: إنه شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان .
فمن هذا الحديث نفهم أن رجب له فضل أما حديث " رجب شهر الله، وشعبان شهري ورمضان شهر أمتي " فهو حديث منكر وضعيف جدًا بل قال كثير من العلماء إنه موضوع يعني أنه مكذوب، فليس له قيمة من الناحية العلمية ولا من الناحية الدينية.
حتى الاحاديث الأخرى التي رويت في فضل شهر رجب بأن من صلى كذا فله كذا ومن استغفر مرة فله من الأجر كذا هذه كلها مبالغات، وكلها مكذوبة.
والدليل على كذب هذه الأحاديث ما تشتمل عليه من المبالغات والتهويلات فقد قال العلماء إن الوعد بالثواب العظيم على أمر تافه، أو الوعيد بالعذاب الشديد على ذنب صغير، يدل على أن الحديث مكذوب.
فمثلا يقولون على لسان النبي صلوات الله عليه " لقمة في بطن جائع خير من بناء ألف جامع " هذا حديث يحمل كذبه في نفسه لأنه من غير المعقول أن اللقمة في بطن الجائع ثوابها أعظم من الثواب المترتب على بناء ألف جامع.
وعلى العلماء أن ينبهوا على مثل هذه الأحاديث الموضوعة والمكذوبة ويحذروا الناس منها لأن معظم الاحاديث التى ذكرت فى رجب من هذا النوع .
فعلى المسلم الاقتداء بالرسول الكريم واتباع سنته فقد كان صلوات الله عليه يصوم كل اثنين وخمس وثلاثة ايام فى منتصف الشهر ، وبطبيعة الحال الصلاة فى ميعادها والاكثار من ذكر الله ، حتى ان ما يقوم به بعض الناس من صوم اول ثلاثة ايام فى الشهر العربى هذا لم يرد عن النبى بل كان يصوم كما ذكرت، يومى الاثنين والخميس حيث ترفع الاعمال فى هذا الايام وكان صلوات الله عليه يحب ان يرفع عمله لله وهو صائم .