عالم بدون تلوث ..
"بى أم دبليو X6" تساوى صفر
محيط : خالد زلط
عالم بدون تلوث .. شعار ترفعه شركة "بى أم دبليو" الألمانية لصناعة السيارات، بعدما بدأت مؤخرًا التفكير بطرح طراز جديد صديق للبيئة يكون له القدرة على تقليل نسبة إنبعاثات الغازات إلى درجة الصفر.
وينتظر أن يكون أول تلك الطرازات التي سوف تكشف عنها شركة "بى أم دبليو" العام المقبل هو طراز الفئة السابعة" X6 "الهجين، والذى سيحقق استراتيجية الشركة الألمانية فى الوصول بدرجة إنبعاثات الغازات إلى الصفر.
ويعد طراز "X6"، والذى قدمته الشركة بشكل رسمي خلال معرض ديترويت الدولي عام 2008، وحقق نجاحا كبيرًا أول سيارة دفع رباعي ذات خطوط خلفية منحنية شبيهة بسيارات الكوبيه الرياضية.
وتتميز السيارة بمحركين الأول سعته ثلاثة ليترات، وهو مكون من ست أسطوانات متتالية مع شاحني هواء (تيربو) ونظام بخ مباشر للوقود، وتبلغ قوة هذا المحرك 306 أحصنة، فيما يبلغ عزم دورانه 400 نيوتن/م ابتداءً من 1300 دورة في الدقيقة.
أما المحرك الثاني فهو مكون من ثماني أسطوانات على شكلV، وتبلغ سعته 4.4 ليتر، وهو مزود أيضاً بشاحني هواء (تيربو) ونظام بخ مباشر للوقود، وتبلغ طاقة المحرك 407 حصانا، فيما يصل الحد الأقصى لعزم دوران إلى 600 نيوتن/م ابتداءً من 1800 دورة في الدقيقة.
ولا تكتفى الشركة الألمانية بإنتاج طرازات صديقة للبيئة فحسب، بل تعتمد في مصانعها على سياسة "الانتاج النظيف" وذلك من خلال منشأة ستاير التي توفر 30 مليون لتر من المياه في السنة، حيث تعيد تدوير كل المياه المُستخدمة خلال عملية إنتاج محركات BMW.
كذلك الحال في منشأة سبارتانبورج الخاصّة بإنتاج تصاميم X3، وX5، وX6 فتحصل على نصف طاقتها من الميثان الناتج من حقل نفايات قريب، وهى تسعى بذلك لتقليص استهلاكها من الطاقة والمياه، وانبعاث المواد المذيبة والنفايات من شبكة إنتاجها العالمي بنسبة إضافية توازي 30 %.
فولكس فاجن تطور محركاتها
يشار إلى إن السباق بين شركات السيارات لإنتاج طرازات صديقة للبيئة لا يتوقف أبدًا، وكان أخر
ذلك ما قامت به شركة فولكس فاجن الألمانية عندما طورت محركات "TSI" لتكون لها القدرة على الاقتصاد فى الوقود، وتقليل نسبة الانبعاثات الضارة بالبيئة.
وقدمت فولكس فاجن بدائل أصغر بطرحها محركي "1.2 لتر TSI"، و "1.6 لتر TDI"، ويبلغ قوة الاول 77 كيلو واط /105 أحصنة، ويستخدم للحقن المباشر للوقود إلى جانب شاحن توربيني لتحقيق مستويات أداء مقنعة، كما يبلغ عزم التدوير الأقصى له 175 نيوتن متر عند سرعة دوران منخفضة تبلغ 1.500 دورة في الدقيقة .
أما محرك 1.6 لتر TDI فهو أساس لجميع محركات الديزل المستقبلية ذات الأربع اسطوانات، كما أنه مجهز بالكامل، فيما يتعلق بالمتطلبات الخاصة بتقليل الإنبعاثات من خلال مصفاة الديزل الدقيقة ومحول تحفيز الأكسدة الذي يقع بالقرب من المحرك، وسيوفر كلا المحركين 1.2 لتر TSI و1.6 لتر TDI للطلب لكل من سيارة بولو وجولف.
كيا سول سيارة الرياح
كما طرحت شركة "كيا موتورز" الكورية طرازها التجريبي الجديد "ايرو-سول"، والذى يعمل على طريقة استغلال قوة الرياح من أجل توفير قوة دفع إضافية، وذلك عن طريق نظام "اير بروبلشن أند رتارديشن انستوليشن لاين"، وهو عبارة عن أجهزة استشعار مثبتة على الصدامين الأمامي، والخلفي، ومهمتها مراقبة سرعة الرياح أثناء حركة السيارة.
ويقوم ذلك النظام بنشر ألواح عندما تكون شدة الرياح كافية لتوفير قوة دفع إضافية، وعندما تبدأ السيا رة في التباطؤ، أو عند فرملتها، تنتشر الألواح لكي تعزز قوة كبح السيارة، بالإضافة إلى جهاز صد صغير يعمل بالكهرباء، يمكن تنزيله خلف أنبوب العادم في حالات الفرملة العنيفة من أجل خلق قوة دفع عكسية على غرار ما هو متبع في هبوط الطائرات .
ويوفر النظام الجديد استهلاك الوقود بنسبة تصل حتى 25 % عندما تكون الرياح قوية، بالإضافة إلى خفض الانبعاثات حتى 40 %، وحتى خلال الطقس الهادئ يؤدي استخدامه أثناء الفرملة إلى خفض نسبته 10 و15 % بالنسبة للاستهلاك والانبعاثات على التوالي، وفي الظروف المثالية، كشأن النزول من الجبال، يمكن أن تصل نسبة الانبعاثات إلى قرابة الصفر.
فيات برافو صديقة للبيئة
ولم يقف الصانع الإيطالى "فيات" مكتوف الأيدى بل ح طراز صل[b]"bravo 1.4 turbo" على تصنيف
خمس نجوم فى اختبارات البرنامج الأوروبي لتقييم السيارات الجديدة "euro n c.a.p".
ويحظى طراز "bravo" بخاصية "sport" لرفع الضغط الأقصى للتربو عند الحاجة، وزيادة العزم إلى 230 نيوتن متر، بجانب نظام"ECO DRIVE tm" لقياس وتعديل معايير القيادة لزيادة الأمان وتقليل استهلاك الوقود والانبعاثات الضارة.
وقد زودت شركة فيات "bravo 1.4 turbo" بمحرك 120 حصانًا عند 5000 لفة / دقيقة، وبعزم أقصى 1750 لفة فى الدقيقة، كما تصل السيارة من الثبات الى سرعة 100 كم / ساعة 9.6،وتستهلك 5.5 لكل كيلو متر.
[/b]
"بى أم دبليو X6" تساوى صفر
محيط : خالد زلط
بى أم دبليو اكس 6 | <td width=1>
وينتظر أن يكون أول تلك الطرازات التي سوف تكشف عنها شركة "بى أم دبليو" العام المقبل هو طراز الفئة السابعة" X6 "الهجين، والذى سيحقق استراتيجية الشركة الألمانية فى الوصول بدرجة إنبعاثات الغازات إلى الصفر.
ويعد طراز "X6"، والذى قدمته الشركة بشكل رسمي خلال معرض ديترويت الدولي عام 2008، وحقق نجاحا كبيرًا أول سيارة دفع رباعي ذات خطوط خلفية منحنية شبيهة بسيارات الكوبيه الرياضية.
وتتميز السيارة بمحركين الأول سعته ثلاثة ليترات، وهو مكون من ست أسطوانات متتالية مع شاحني هواء (تيربو) ونظام بخ مباشر للوقود، وتبلغ قوة هذا المحرك 306 أحصنة، فيما يبلغ عزم دورانه 400 نيوتن/م ابتداءً من 1300 دورة في الدقيقة.
بى ام دبليو اكس 6 | <td width=1>
ولا تكتفى الشركة الألمانية بإنتاج طرازات صديقة للبيئة فحسب، بل تعتمد في مصانعها على سياسة "الانتاج النظيف" وذلك من خلال منشأة ستاير التي توفر 30 مليون لتر من المياه في السنة، حيث تعيد تدوير كل المياه المُستخدمة خلال عملية إنتاج محركات BMW.
كذلك الحال في منشأة سبارتانبورج الخاصّة بإنتاج تصاميم X3، وX5، وX6 فتحصل على نصف طاقتها من الميثان الناتج من حقل نفايات قريب، وهى تسعى بذلك لتقليص استهلاكها من الطاقة والمياه، وانبعاث المواد المذيبة والنفايات من شبكة إنتاجها العالمي بنسبة إضافية توازي 30 %.
فولكس فاجن تطور محركاتها
يشار إلى إن السباق بين شركات السيارات لإنتاج طرازات صديقة للبيئة لا يتوقف أبدًا، وكان أخر
طراز جولف | <td width=1>
وقدمت فولكس فاجن بدائل أصغر بطرحها محركي "1.2 لتر TSI"، و "1.6 لتر TDI"، ويبلغ قوة الاول 77 كيلو واط /105 أحصنة، ويستخدم للحقن المباشر للوقود إلى جانب شاحن توربيني لتحقيق مستويات أداء مقنعة، كما يبلغ عزم التدوير الأقصى له 175 نيوتن متر عند سرعة دوران منخفضة تبلغ 1.500 دورة في الدقيقة .
أما محرك 1.6 لتر TDI فهو أساس لجميع محركات الديزل المستقبلية ذات الأربع اسطوانات، كما أنه مجهز بالكامل، فيما يتعلق بالمتطلبات الخاصة بتقليل الإنبعاثات من خلال مصفاة الديزل الدقيقة ومحول تحفيز الأكسدة الذي يقع بالقرب من المحرك، وسيوفر كلا المحركين 1.2 لتر TSI و1.6 لتر TDI للطلب لكل من سيارة بولو وجولف.
كيا سول سيارة الرياح
كما طرحت شركة "كيا موتورز" الكورية طرازها التجريبي الجديد "ايرو-سول"، والذى يعمل على طريقة استغلال قوة الرياح من أجل توفير قوة دفع إضافية، وذلك عن طريق نظام "اير بروبلشن أند رتارديشن انستوليشن لاين"، وهو عبارة عن أجهزة استشعار مثبتة على الصدامين الأمامي، والخلفي، ومهمتها مراقبة سرعة الرياح أثناء حركة السيارة.
كيا سول | <td width=1>
ويوفر النظام الجديد استهلاك الوقود بنسبة تصل حتى 25 % عندما تكون الرياح قوية، بالإضافة إلى خفض الانبعاثات حتى 40 %، وحتى خلال الطقس الهادئ يؤدي استخدامه أثناء الفرملة إلى خفض نسبته 10 و15 % بالنسبة للاستهلاك والانبعاثات على التوالي، وفي الظروف المثالية، كشأن النزول من الجبال، يمكن أن تصل نسبة الانبعاثات إلى قرابة الصفر.
فيات برافو صديقة للبيئة
ولم يقف الصانع الإيطالى "فيات" مكتوف الأيدى بل ح طراز صل[b]"bravo 1.4 turbo" على تصنيف
فيات برافو | <td width=1>
ويحظى طراز "bravo" بخاصية "sport" لرفع الضغط الأقصى للتربو عند الحاجة، وزيادة العزم إلى 230 نيوتن متر، بجانب نظام"ECO DRIVE tm" لقياس وتعديل معايير القيادة لزيادة الأمان وتقليل استهلاك الوقود والانبعاثات الضارة.
وقد زودت شركة فيات "bravo 1.4 turbo" بمحرك 120 حصانًا عند 5000 لفة / دقيقة، وبعزم أقصى 1750 لفة فى الدقيقة، كما تصل السيارة من الثبات الى سرعة 100 كم / ساعة 9.6،وتستهلك 5.5 لكل كيلو متر.
[/b]